Please enable javascript, or click here to visit my ecommerce web site powered by Shopify.

im_chemistry1_bيصنف الجوجوبا على الصعيد الكيميائي ضمن استر الشمع، ما يجعله مختلفاً تماما عن الغالبية العظمى من الزيوت النباتية التي تصنف ضمن الدهنيات (الغليسيريدات الثلاثية). تستعمل الشجرة هذه المادة الشمعية لحماية أنسجتها الخلوية. وهذه الميزة البسيطة هي التي تسهل امتصاص بشرتكم وشعركم للجوجوبا الذي يمنحهما ترطيباً فائقاً. أما تركيبته الكيميائية فهي التي تفسّر خاصية الاستقرار التأكسدي لديه وهذا ما يسهل من استخدامه في صيغ منتجات التجميل.

يندرج الجوجوبا ضمن فئة الدهنيات، وهو يصنف على وجه الخصوص كدهن بسيط. والدهون البسيطة تتشكل من عملية تكثيف جزيئة حمض مع جزيئة كحول. وتظهر جزيئة الكحول في الجوجوبا بشكل سلسلة طويلة ، ما يدل على ارتباط العديد من ذرات الكربون ضمن سلسلة. وهذه السلاسل التي تضمّ 40 إلى 42 ذرة كربون تسمح بتصنيف زيت الجوجوبا ضمن فئة المواد الشمعية.

im_chemistry2_bلا يصنف الجوجوبا، على الصعيد الكيميائي، ضمن فئة الزيوت، بالرغم من اعتباره كذلك في الغالب. فنحن لا نستعمل أبداً مصطلح زيت لوصفه حتى نكون أكثر وفاءً لتركيبته الكيميائية التي ينفرد بها. تستخدم الحيوانات والنباتات استرات الشمع، على غرار الجوجوبا، كوقاية، وللتحكم في الرطوبة، وللترطيب، ما يجعل منه منتج عناية بالبشرة ذي جودة تفوق المنتجات التي تعتمد على الزيت.

im_chemistry3_bيظهر الجوجوبا قدرة عالية على الاستقرار التأكسدي ما يعني أنه لا يتطلب مواد حافظة بما أنه يدوم لمدة طويلة طبيعياً كما يحافظ على مزاياه فلا تفسد مع مرور الوقت.تفسد بعض المنتجات وتصير نتنة لتعرضها لعملية تدعى الأكسدة الذاتية والناتجة عن آثار الشوارد الحرة المسؤولة عن ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة. يقاوم الجوجوبا هذه العملية طبيعياً من خلال مقاومته للتأكسد بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

والجوجوبا قليل التفاعل أيضاً على المستوى الجزيئي بالمقارنة مع الزيوت النباتية المستخدمة عادة. فعند مراقبة جزيئة الجوجوبا ، سوف تلاحظون أن الروابط الثنائية بعيدة عن بعضها البعض لكنها متساوية البعد عن المركز. أما في الزيوت النباتية الأخرى، فتكون قريبة من بعضها البعض ولا يفصل بينها سوى عدد قليل من الذرات. والروابط الثنائية المتقاربة تكون أضعف من الروابط المنفصلة وأكثر قابلية لاستقطاب الشوارد الحرة. ومثل هذا النوع من الزيوت يمنح الحماية للبشرة ذات النوعية سيئة. هذه الميزة تجعل من الجوجوبا أسهل للاستخدام مقارنة مع الزيوت الأخرى .

قدرة عالية على الاستقرار التأكسدي

learn-chemistryيظهر الجوجوبا قدرة عالية على الاستقرار التأكسدي ما يسمح بحفظه لمدة طويلة دون الحاجة إلى إضافة مواد حافظة ومن غير أن يخسر خصائصه النافعة، خلافاً للزيوت ودهون الغليسيريد الثلاثية ذات الأصل النباتي والحيواني التي تصبح نتنة سريعاً (وتطلق روائح مقرفة) إلاً في حال احتوائها على مواد حافظة.

في العادة، النتانة ظاهرة ناتجة عن عملية كيميائية تدعى “الأكسدة الذاتية” يتسبب فيها وجود الشوارد الحرة في المادة. ومن المعروف أن الشوارد الحرة هي المسؤولة عن ظهور التجاعيد، وعلامات الشيخوخة المبكرة وترقّق البشرة. فهي تهاجم خلايا البشرة ما من شأنه أن يسبب تغيرات فجائية فيها قد يؤدي إلى خطر الإصابة بالسرطان.

وفي خضم هذه السلسلة من التفاعل، تتفاعل الشوارد الحرة مع جزيئات المادة ليتشكل الهيدروبيروكسيد وشاردة حرة أخرى ما يؤدي إلى تسارع وتيرة العملية. تطلق الهيدروبيروكسيدات، وما ينتج عن تحللها، رائحة مقرفة قد تكون سامة للتركيب الكيميائي للبشرة. لكن الجوجوبا يقاوم الشوارد الحرة والأكسدة بفضل تركيبته الجزيئية ومضادات الأكسدة التي يحويها.

وقد أظهرت الأبحاث احتوائه على مكون، يدعى “التوكوفيرول”، يسمح بالتخلص من الشوارد الحرة. ولا يزال العلماء يؤمنون باحتواء الجوجوبا على مضاد أكسدة قوي يفسّر قدرته العجيبة على الاستقرار التأكسدي الطبيعي

إنّ التركيبة الجزيئية للجوجوبا أقل تفاعلا أيضاً من التركيبة الجزيئية لمعظم الزيوت النباتية. وكما يتبيّن لنا من خلال الرسم البياني لجزيئة لجوجوبا، فإنّ الروابط الثنائية للجوجوبا متباعدة عن بعضها البعض لكنها متساوية المسافة من المركز. أما في الزيوت النباتية العادية، فإن الروابط الثنائية تكون متقاربة من بعضها البعض ولا يفصلها إلا القليل من الذرات.

تتفاعل الروابط الثنائية فيما بينها مستقطبةً الشوارد الحرة، وبذا فإن رابطتين ثنائيتين متقاربتين من بعضهما البعض تشكلان رابطة ضعيفة وأكثر عرضة لهجوم الشوارد الحرة لها. صحيح أنّ التفكك السهل للجزيئة يعد أمراً إيجابياً لتحرير الطاقة (مثلما هو عليه الحال بالنسبة لمعظم الدهون والزيوت)، إلاّ أنّ هذه الخاصية تصيّر المادة أقل حماية وترطيباً لبشرتكم. مناسب للاستعمالات التجميلية:


مناسب للاستعمالات التجميلية:

تلجأ معظم المنتجات التجميلية حالياً إلى استخدام عمليات كيميائية حديثة لرفع قدرة المنتجات على الاستقرار التأكسدي (انتظام المظهر، ومدة الحفظ). وتشمل هذه العمليات استعمال تقنية الاستحلاب بغية إنتاج تركيب مستقر من الماء والدهون، وتحسين فعالية المنتج وزيادة أنواعه. أما العملية الثانية وهي المعروفة فتستعمل تقنية تكرير البترول على غرار مواسير التقطير لإنتاج زيوت المحروقات، والزيوت المعدنية، وشموع البارافين. إلاّ أنّ المستهلكين اليوم يطالبون بخفض نسبة المكونات الكيميائية والنفط في المنتجات وزيادة استعمال المكونات الطبيعية. هذا ما يجعل مصنّعي المواد التجميلية يواجهون المشكل الناتج عن المكونات الطبيعية والتي تصير نتنة بسرعة، مُطلِقة روائح مقرفة في غياب مواد حافظة فيها.
وكما ذكرنا آنفا، فإنّ الجوجوبا مناسب تماماً كبديل طبيعي بفضل قدرته على الاستقرار التأكسدي.
كما أنه مناسب أيضاً لصناعة المواد التجميلية. فخصائصه المميزة لا تتغير مع مرور السنين، وهذا يعني أنّه في حال استحداث صيغة خاصة فإنّ المصنعين لن يقلقوا أبداً بشأن التغييرات الصغيرة التي قد تطرأ على مواعيد تسليم البضاعة.
وخلافاً للزيوت الأخرى، لا يحتوي الجوجوبا إلاّ نسبة ضئيلة من الغليسيريدات الثلاثية وهو خال تماماً من المحروقات (زيوت معدنية). وهو يحتوي على نسبة ضئيلة من الأحماض والبيروكسيد والرطوبة.
لاكتشاف جدول الخصائص المتعلقة بالجوجوبا انقر هنا.

عمليات كيميائية ممكنة

تعدّ “الهدرجة” من العمليات الكيميائية الأكثر استعمالاً، فخلال هذه العملية تتفكك الروابط (الثنائية) بين ذرات الكربون ما ينتج عنها المزيد من الروابط البسيطة بين ذرات الكربون والمزيد من ذرات الهيدروجين المتصلة بذرات الكربون. وفي العادة لا تستكمل هذه العملية حتى ينتهي تفكك جميع الروابط الثنائية، لهذا نقرأ على البطاقات التجارية للعديد من المواد عبارة “مهدرج جزئياً”.
غالباً ما تستعمل الهدرجة في معظم الزيوت والدهون النباتية من أجل زيادة نقطة ذوبان المادة، لهذا تصير الزيوت السائلة شبه صلبة في درجة حرارة الغرفة.
وهذه العملية مستحسنة لأنها تزيد من استقرار (مدة حفظ) المادة، ولأنّ الدهن المهدرج الممزوج بالدقيق يعطي تركيباً مستحباً أكثر بعد طهيه.
يتمثّل الأثر السلبي لعملية الهدرجة في تصيير معظم الزيوت أكثر دسماً وجعلها أثقل. لكن هدرجة الجوجوبا تصيّره شمعاً بلورياًّ أبيض ومتلألئ، ذا نقطة ذوبان تصل إلى 70 درجة تقريباً (158 فهرنهايت). بذلك، يشكل الجوجوبا المهدرج أحد أصلب أنواع الشموع، فلا يفوقه إلا شمع الكرنوبا من حيث نقطة الذوبان. إلاّ أنّ مظهر الكارنوبا المائل إلى الصفرة وغير المنتظم تجعله أقل جاذبية للاستعمال في بعض المنتجات التجميلية

قصة الجوجوبا

learn

نبتة الجوجوبا

مزايا الجوجوبا على البشرة والشعر

مزارعنا

استخدامات مستقبلية محتملة

كيمياء

Please enable javascript, or click here to visit my ecommerce web site powered by Shopify.

im_chemistry1_bJojoba is chemically classified as a wax ester, setting it apart from the vast majority of vegetable oils, which are classified as fats (triglycerides). This wax is what the plant uses to protect its own skin. This simple difference is the reason why jojoba is readily absorbed into skin and hair—and why its moisturization is superior. Its chemical structure also explains its oxidative stability that makes it easy to use in cosmetic formulations.

Jojoba is part of the lipids family, specifically classified as a simple lipid. Simple lipids are those that are formed by condensing an acid molecule and an alcohol molecule. The alcohol molecules in joboba are long chain, which means that they have many carbon atoms that are held together in chains; typically, these chains range from 40-42 carbon atoms, which qualifies it as a wax.

im_chemistry2_bThis means that jojoba is not chemically an oil, though it is often referred to as such. However, to remain true to its chemical structure that makes it so unique, we do not refer to it as such. Wax esters, such as jojoba, are used by both plants and animals as protection, moisture control, and emmoliency; that means that they make a higher quality skin product than those that are oil based.

im_chemistry3_bJojoba also has a high level of oxidative stability. This means that its shelf life is naturally long and does not require the use of preservative, nor do its favorable qualities weaken with time. Products that do turn rancid, through a process called autoxidation, do so due to the effects of free radicals; these are known to cause wrinkles and premature aging. Jojoba naturally combats this process by resisting oxidation through its antioxidants.

Jojoba is also less reactive at the molecular level than the typically used plant oils. When looking at a jojoba molecule, you will see that the double bonds are spread far apart and equidistant from the center. In other plant oils, they are close to one another, separated by only a few atoms. Double bonds that are close to each other are weaker than those spread further apart, and also more apt to attract free radicals. This makes oils with these types of double bonds poor protection for the skin.  It also makes Jojoba easier to manipulate than many other plant oils.

High Oxidative Stability

learn-chemistryJojoba has an extremely high level of oxidative stability, meaning it can have a long natural shelf life without the addition of any preservatives and without losing any of its favorable properties. Triglyceride fats and oils from plants and animals, on the other hand, rapidly become rancid (develop foul odors) unless preservatives are present.

In general, rancidity stems from a chemical process called “autoxidation,” which is caused by the presence of free radicals in the substance. Free radicals are known to cause wrinkles and premature aging and thinness in skin. They attack your skin on the cellular level, and can cause mutations which can even be cancerous.

In this chain reaction, a free radical reacts with one of the substance’s molecules to form hydroperoxide and another free radical, which in turn accelerates the process. The hydroperodixes themselves, and the products which result from their decomposition, are foul smelling and can be toxic to the skin’s chemistry. Jojoba combats free radicals and is resistant to oxidation because of the natural presence of antioxidants on jojoba, as well as jojoba’s molecular configuration.

While research has shown the presence of compounds called tocopherols, which eliminate free radicals, scientists also believe another, more powerful antioxidant may be present in order to account for jojoba’s incredible natural oxidative stability.

Jojoba’s molecular configuration is also less reactive that that present in typical plant oils. As can be seen in this diagram of a jojoba molecule, jojoba’s double bonds are spread far apart and are roughly equidistant from the center. In typical plant oils, the double bonds are close to one another and may only be separated by a few atoms.

Double bonds interact with each other and attract free radicals, and therefore two or more double bonds in close proximity result not only in weaker bonds, but bonds more attractive to attack by free radicals. While it may be good for a molecule to be easily broken down if that molecule is used to provide energy (as most fats and oils are), that characteristic makes a substance a poor protector and moisturizer for your skin.

Suitability for Use in Cosmetics

Most of today’s cosmetics make use of modern chemical processes to increase the oxidative stability (uniformity and shelf life) of products. These processes include use of emulsification technology to produce stable combinations of water and lipids to increase product functionality and diversity. A second is the well known process of using petroleum refining technology such as distillation towers to produce hydrocarbon oils such as mineral oil and paraffin wax.

However, consumers today are increasingly demanding reduced use of chemical and petroleum compounds and a greater emphasis on natural ingredients. Cosmetic manufacturers face the challenge that most of these natural ingredients quickly become rancid and develop odors without addition of preservatives.

As discussed in the previous section, jojoba’s oxidative stability make it an ideally suited for the role of natural replacement.
Jojoba is also ideally suited to cosmetics from a manufacturing perspective. Jojoba’s specific properties do not vary from year to year or lot to lot, which means once a manufacturer has developed a specific formulation s/he does not need to worry about making minor adjustments every time a new shipment is received.

Unlike some competitor oils, jojoba does not contain any hydrocarbons (mineral oil) and very few triglycerides. Jojoba has a very low acid value, peroxide value and moisture content. Click here to see a table containing all the pertinent properties of jojoba.

Possible Chemical Manipulations

The most popular chemical manipulation used with oils is hydrogenation. In this process, the double bonds (links) between carbon atoms are broken, resulting in more single bonds between carbon atoms and more hydrogen atoms attached to the carbon atoms. This process is usually not carried out to the point where all double bonds have been broken, and so you see on labels that many substances are “partially hydrogenated.”

Hydrogenation is commonly used with vegetable oils and fats because it increases the melting point of the substance, which is why liquids oils become semi-solids at room temperature.

This is often desirable because it increases the stability (shelf life)of the substance, and because the way the hydrogenated fat mixes with flour produces a more desirable texture in a baked product.

A negative consequence of hydrogenation is that most oils become greasier and heavier. However, when jojoba is hydrogenated, it becomes a lustrous, pearly white crystalline wax which has a melting point of approximately 70° C (158° F). This makes hydrogenated jojoba one of the hardest waxes in existentance. Only carnauba has a higher melting point, but carnauba’s yellow and amorphorous structure may make it less attractive for use in some cosmetics.

The jojoba Story


The Plant

Benefits for Skin & Hair

Our Farms

Future Potential Uses